الأحد، 24 يناير 2016

انقطاع النفس أثناء النوم




انقطاع النفس أثناء النوم 
ان انقطاع النفس أثناء النوم اضطراب كثير الحدوث، لكنه قد يكون خطيراً في بعض الحالات.
وعندما يحدث هذا الاضطراب يصحو الإنسان من النوم أو يصبح نومه قليل العمق إلى حد كبير. يستمر كل توقف مؤقت في التنفس عشر ثوان أو عشرين ثانية أو أكثر. ويمكن أن تحدث فترات الانقطاع عشرين أو ثلاثين مرة في ساعة واحدة. إن النوع الأكثر انتشاراً لهذه الحالة هو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. وهذا يعني عدم قدرة النائم على الحصول على هواءٍ كافٍ من خلال الفم والأنف. وعند حدوث ذلك، يمكن أن تهبط كمية الأوكسجين في الدم. تترافق استعادة التنفس الطبيعي بصوت الشخير والشَّرَق. إن الأشخاص المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم يشخرون بصوت مرتفع. ولكن ليس كل من يعاني من الشخير يكون مُصاباً بمشكلة انقطاع النفس أثناء النوم . لا ينال الإنسان كفايته من النوم عندما يكون نومه مُتقطعاً طيلة الليل، وهذا ما يجعله مصاباً بالنُّعاس طيلة النهار. كما أن الأشخاص المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم يكونون أكثر تعرضاً لحوادث السير وإصابات العمل والمشاكل الطبية الأخرى. إذا كنت مصاباً بهذا المرض فمن المهم أن تحصل على المعالجة المناسبة. 
مقدمة
انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو انقطاع في التنفس يحدث أثناء النوم وسببه هبوط وارتخاء عضلات الحنجرة واللسان. يؤدي ذلك إلى انسداد مجرى الهواء وعدم وصول الهواء إلى الرئتين. ينخفض مستوى الأوكسجين في الدم حين لا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم. فينبه الدماغ صاحبه النائم تلقائياً عند حصول ذلك فيوقظه من النوم كي يتنفس من جديد، ويغلب أن يترافق بشخير عالي الصوت أو بصوت اختناق. يصاب الملايين من الأشخاص بانقطاع التنفس أثناء النوم. تعتبر هذه الحالة المرضية خطيرة لسببين رئيسيين: أولا، يبقى الدماغ مستيقظاً دائماً ليعطي أوامره إلى العضلات لتفتح مجرى الهواء، فلا يتمتع الشخص بنوم عميق ومنشط، ويشعر بتعب ونعاس دائمين. ثانياً، يصاب القلب بالإجهاد حين ينخفض مستوى الأوكسجين في الدم، مما يؤدي إلى ضعف في القلب وأمراض قلبية خطيرة وسكتات دماغية. وينبغي على كل من يشخر أن يعرف إذا كان مصاباً بانقطاع التنفس النومي. فليس كل من يشخر مصاباً بانقطاع التنفس النومي، فإذا أخبر الطبيب مريضه أنه مصاب بانقطاع التنفس النومي فعلى المريض أن يبادر إلى المعالجة كي ينعم بحياة أفضل ويتفادى الأمراض التي قد يكون البعض منها مميتاً. ويقدم هذا البرنامج التعليمي مرض انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم ويناقش أسبابه وأعراضه ومخاطره وطرق علاجه. 
النوم
قبل البدء بشرح كيفية تأثير انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم على نوم و صحة المريض، دعنا نراجع بعض الحقائق عن النوم كي تساعدنا على فهم افضل حول مدى خطورة انقطاع التنفس أثناء النوم . يحتاج الشخص البالغ إلى سبع أو ثمان ساعات من النوم. فإذا لم يحصل الشخص على قسط كاف من النوم فستتأثر قدراته الجسدية والذهنية في اليوم التالي. ومع مرور الزمن يضعف الجهاز المناعي الذي يساعد على مكافحة الجراثيم. لا يعتمد النوم الجيد فقط على عدد الساعات التي ينامها الشخص يومياً، بل على مدى عمق ذلك النوم. فحين ينام الإنسان يظل الدماغ نشيطاً جداً. ويمر النشاط الدماغي بعدة دورات. تستغرق كل دورة حوالي تسعين دقيقة إلى مئة وعشر دقائق، وتشمل كل دورة المراحل الخمسة التالية:
المرحلة الأولى: النعاس
المرحلة الثانية: النوم الخفيف
المرحلة الثالثة: النوم العميق
المرحلة الرابعة: النوم العميق ذو الموجات البطيئة
المرحلة الخامسة: نوم الريم (نوم حركات العين السريعة)
إن مرحلة نوم الريم ضرورية جداً لراحة الجسم ونشاطه. فالجرذان، مثلا، تعيش من سنتين إلى ثلاث سنوات عادة ولكن الدراسات تشير إلى أن الجرذان التي لا تتمتع بنوم الريم لا تعيش أكثر من خمسة أسابيع تحتاج كل خلية من خلايا الجسم إلى الأوكسجين لإنتاج الطاقة. يحمل الدم الأوكسجين إلى خلايا الجسم. وعندما يتنفس الإنسان تمتلئ الخلايا الدموية بالأوكسجين في الرئتين. ويضخ القلب الأوكسجين إلى جميع أعضاء الجسم. حين يستنشق الإنسان الهواء ينتقل الهواء عبر الأنف أو الفم إلى الرئتين. وينتقل الهواء في الحنجرة عبرالرغامى. وللحنجرة بُنية معقدة محاطة بالعضلات. تدعم هذه العضلات الحنك الرخو واللهاة واللوزتين واللسان. يتحكم الدماغ بالتنفس. فالإنسان يتنفس تلقائياً ودون تفكير. وفي حال الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم ، يتوقف النائم عن التنفس، فيوقظ الدماغ الجسم من نومه العميق كي يتنفس من جديد. 
ما هي حالة انقطاع التنفس أثناء النوم؟
يحصل انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم حين تسترخي عضلات الحنجرة وتهبط. ويحدث ذلك حين ينام معظم الأشخاص على ظهورهم. وحين تسترخي عضلات الحنجرة يضيق مجرى الهواء أو ينغلق. فإذا ضاق مجرى الهواء قلت نسبة الهواء الذي يدخل إلى الرئتين. أما إذا انغلق مجرى الهواء الذي يدخل إلى الرئتين كلياً. ففي كلتا الحالتين يقل مستوى الأوكسجين في الدم. يشعر دماغ النائم بتقطع التنفس ويرسل إشارة لإيقاظه من النوم فوراً. ويتنبه الدماغ وتقسو عضلات الحنجرة لديه من جديد فيبدأ التنفس من جديد. ويحدث كل ذلك بسرعة فائقة فلا يشعر معظم المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم أنهم قد استيقظوا ولا يذكرون ذلك. قد تكون الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم خفيفة أو شديدة. تعتمد شدة المرض على عدد نوبات انقطاع التنفس . في كل نوبة تهبط العضلات وينقطع التنفس ثم يستيقظ الشخص النائم لبعض الوقت. وقد يحدث ذلك من عشرين إلى ثلاثين مرة أو أكثر في كل ساعة طوال الليل وقد يستمر الانقطاع من عشر ثوان إلى عشرين ثانية، لكنه قد يدوم حوالي ستين ثانية! قد لا يستطيع الشخص الذي يستيقظ حتى عشرين مرة أو أكثر في الساعة الواحدة الدخول في مراحل النوم العميق وخاصة نوم الريم، فلا يحصل جسمه على الراحة الكافية. ولا يدرك معظم الأشخاص أنهم مصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم لأنهم لا يشعرون بأنهم استيقظوا من النوم لفترة قصيرة ولا يسمعون شخيرهم، بل يظنون أنهم قد حصلوا على قسط وافر من النوم إذا ناموا لمدة سبع أو ثمان ساعات، دون أن يدركوا أن نومهم لم يكن جيداً. يلازم شعور دائم بالتعب والنعاس المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم لأنهم يستيقظون عدة مرات كل ليلة. كما قد يعانون من بعض التغيرات في شخصياتهم مثل سرعة التهيج والاكتئاب. يعاني معظم الأشخاص المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم من انقطاع التنفس الانسدادي النومي. هناك نوع آخر من انقطاع التنفس أثناء النوم وهو انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب مركزي. ففي انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب مركزي، يتوقف التنفس فجأة لدى الشخص النائم أيضاً، ولكن ليس بسبب انسداد الرغامى، بل بسبب فشل الدماغ في إرسال إشارات للجسم كي يتنفس. ويغلب أن يتذكر المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم بسبب مركزي الاستيقاظ من النوم للتنفس. كما قد يشعرون بضيق في التنفس وصداع عند الاستيقاظ من النوم.
المضاعفات
يُعتبر انقطاع التنفس أثناء النوم حالة مرضية خطيرة لعدة أسباب، فأولاً، يؤدي النوم المتقطع ليلاً إلى الشعور بالنعاس طوال النهار مما يؤثر تأثيراً سلبياً على جودة حياة المصاب ويحد من قدراته الذهنية والجسدية. إن المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم معرضون أكثر من غيرهم للحوادث، وخاصة حوادث السير، لأنهم يشعرون بتعب ونعاس طوال الوقت. ويسبب نعاس السائقين مئات آلاف حوادث السير كل عام وغالباً ما تكون قاتلة. إن المرضى المصابين بحالات شديدة من انقطاع التنفس أثناء النوم الذين لم يتلقوا المعالجة معرضون أكثر من غير المصابين لحوادث سير بضعفين أو ثلاثة أضعاف. قد يسبب الحرمان من النوم الجيد بعض التغيرات في شخصيات المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم ومنها سرعة التهيج والنسيان وتقلبات المزاج والقلق والاكتئاب. قد يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم ضعفاً في القدرات الذهنية فيسبب النسيان وعدم القدرة على التركيز. يعاني الأطفال المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم غالباً من اضطرابات نقص الانتباه. يبذل القلب جهداً أكبر لمنح الجسم الأوكسجين الذي يحتاجه عند الأشخاص المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم . لذا قد يعاني المصاب من أمراض قلبية ومشاكل في الدورة الدموية على المدى الطويل. قد يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى:
ارتفاع ضغط الدم
اضطرابات في النبض
ازدياد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية التي قد تسبب الوفاة
كما قد يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم العجز الجنسي لدى الرجال بسبب ضعف الدورة الدموية والإرهاق والتغيرات في الشخصية. العجز الجنسي هو عدم حصول انتصاب مرض. قد يشعر المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم بحساسية أكبر تجاه المنومات وخاصة القوية منها التي تستخدم في التخدير. قد يهدد هذا التخدير الزائد حياة المصاب لذا من الضروري جدا أن يخبر المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم أطباءه باحتمال إصابته بانقطاع التنفس أثناء النوم . يؤثر انقطاع التنفس أثناء النوم على من يشارك المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم في غرفة نومه. فعادة ما يلاحظ الزوج أو الزوجة أو من يشارك المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم في غرفة نومه صوت الشخير العالي والمفاجئ خلال الليل، مما يؤدي إلى حرمانه من النوم أيضاً إذا لم ينتقل إلى غرفة أخرى. وقد يتسبب انقطاع التنفس أثناء النوم بتوتر العلاقة بين الزوجين. 
الأسباب
إن انقطاع التنفس أثناء النوم هو توقف في التنفس أثناء النوم بسبب هبوط العضلات والأنسجة المحيطة بالرغامى. لماذا يصيب هذا المرض بعض الأشخاص دون غيرهم؟ سوف يجيب القسم التالي عن هذا السؤال. في من يعاني من الوزن الزائد، يصبح النسيج الرخو في حنجرته ولسانه دهنياً مما يصعب إبقاء الحنجرة مفتوحة حين ينام على ظهره. لذا ينصح الأطباء مرضاهم الذين يعانون من الوزن الزائد بفقدان الوزن لمعالجة انقطاع التنفس أثناء النوم. ولكن الوزن الزائد ليس السبب الوحيد لانقطاع التنفس أثناء النوم . قد ترتخي عضلات الحنجرة واللسان بشكل زائد. قد ينصح الأطباء بتجنب الكحول وعدم تناول المنومات ليلاً، كأحد طرق علاج انقطاع التنفس أثناء النوم الأولية . فهذه المواد تسبب ارتخاء عضلات الحنجرة بشكل زائد. كلما تقدم الشخص في السن كلما خفت قوة وصلابة العضلات، ومنها عضلات وأنسجة الحنجرة. لذا يرتبط مرض انقطاع التنفس أثناء النوم بالتقدم في السن أيضاً، فهو منتشر بين الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخامسة والستين أكثر من غيرهم بثلاثة أضعاف. ولكن انقطاع التنفس أثناء النوم قد يصيب الأشخاص بغض النظر عن سنهم، حتى الأطفال. قد يكون شكل الرقبة والحنجرة وتشريحهما سبباً في الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم . إذ يرث الإنسان هذه الصفات من والديه مثلما يرث حجم الأنف والأذنين. فإذا كانت رغامى الشخص ضيقة فهو معرض للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم أكثر من غيره. وإذا كان محيط الرقبة يزيد على سبعة عشر بوصة (أي 43 سنتيمترا) فذلك الشخص أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم . وقد يكون ذلك هو السبب في إصابة الرجال بانقطاع التنفس أثناء النوم أكثر من النساء. قد يسبب التدخين التهاب وتورم نسيج مجرى التنفس. قد يكون ذلك سبباً في تعرض المدخنين للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم أكثر من غير المدخنين. يستطيع بعض الأشخاص المصابين بدرجة خفيفة من انقطاع التنفس أثناء النوم معالجة إصابتهم بعد التوقف عن التدخين. في بعض الأحيان تتضخم اللوزتين والغدانيات فتسبب انسداداً جزئياً في مجرى الهواء أثناء النوم. وقد يوصي الأطباء بإجراء جراحة لإزالة اللوزات أو الغدانيات المتضخمة لدى المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم . من الضروري أن يتذكر الإنسان أن هناك نوعاً غير انسدادي من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو النوع الذي يسببه فشل الدماغ في إرسال الإشارات للجسم كي يتنفس. يشرح هذا البرنامج التعليمي انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم. 
العلامات
هناك خمس علامات شائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم :
شخير عالي الصوت
اختناق أو توقف التنفس أثناء النوم
صوت شهيق عال وكأن الشخص يلهث
استيقاظ متكرر
نعاس خلال النهار
إن الشخير لا يعني بالضرورة الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم . كما تعتمد خطورة الإختناق أو التوقف عن التنفس على حدة الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم . ولكن نمط انقطاع التنفس أثناء النوم واضح فالشخص يتوقف عن التنفس ثم يلهث لأخذ التنفس وفي بعض الاحيان يصدر صوت شخير عال. قد لا يشعر المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم بالأعراض أبداً. قد يوقظه دماغه عدة مرات في الليل كي يتنفس عبر شد عضلات الحنجرة وفتح مجرى الهواء. عادة لا يشعر المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم بذلك. ومن أعراض الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم أن المصاب به يشعر بالنعاس خلال النهار. غالبا ما ينام الشخص المصاب بانقطاع التنفس أثناء مشاهدته للتلفاز أو يغفو بضع ثوان أثناء القيادة. وفي بعض الحالات الشديدة قد يغفو الشخص أثناء العمل أو المحادثة. ومن الأعراض الأخرى لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هدوء الشخير قليلا عند التقلب للنوم على أحد الجانبين. لذا ينصح الأطباء المرضى المصابين بحالات خفيفة من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم أن يناموا على جوانبهم. في بعض الأحيان يوقظ انقطاع التنفس المرضى عدة مرات أثناء الليل لدخول الحمام. يعتقد المرضى في تلك الحالة أنهم إستيقظوا لدخول الحمام فقط وليس بسبب انقطاع التنفس أثناء النوم . 
التشخيص
ينبغي على الطبيب تشخيص الأعراض التي يعاني منها المريض والتأكد من أنها أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم بالفعل قبل أن يصف لمريضه أي علاج. ومن السهل تشخيص أعراض الحالات الشديدة من انقطاع التنفس أثناء النوم ولكن يصعب تشخيص أعراض الحالات الخفيفة من انقطاع التنفس أثناء النوم. ويسأل الطبيب مريضه بعض الأسئلة حول طريقة نومه وحول نشاطه خلال النهار. وقد يرغب الطبيب أن يسأل أحد أفراد عائلة مريضه أو الزوج أو من يشاركه في غرفة النوم فهم يلاحظون أسلوب نوم المريض أكثر مما يلاحظه المريض نفسه. وقد يحيل الطبيب مريضه على طبيب مختص للعلاج، إما طبيب اختصاصي بأمراض الحنجرة أو طبيب اختصاصي بالأمراض الرئوية، أو طبيب اختصاصي بأمراض الأعصاب. وأحيانا قد يحيل الطبيب مريضه على مركز مختص بأمراض النوم، وقد يضطر المريض إلى النوم في المركز المتخصص بأمراض النوم، حيث يخضع للمراقبة أثناء نومه، ويُعرف ذلك بدراسة النوم. وتقوم بعض المراكز بترتيبات لإجراء الدراسة في منزل المريض. خلال دراسة النوم تسجل معدات طبية متطورة ما يحصل لجسمك أثناء النوم. تسمى أكثر فحوصات التسجيل انتشاراً مخطط النوم. يسجل مخطط النوم نشاط الجسم ويشمل:
التنفس ونبض القلب
نشاط الدماغ والعضلات
مستوى الأوكسجين في الدم
حركة العينين
إن فحص مخطط النوم غير مؤلم. إذ ينام المريض كعادته في النوم، ثم يحلل الاختصاصي بالنوم مخطط النوم ويشخص الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم لدى المريض ومدى شدة حالته. يشخص مخطط النوم الإصابة بدقة. قد يستخدم الطبيب فحوصات أكثر بساطة إذا كانت الأعراض واضحة ومنها قياس التأكسج. وهو يقيس نسبة الأوكسجين في الدم. يوضع أحد الأصابع في أنبوب بسيط غير مؤلم يجمع المعلومات اللازمة أثناء نوم المريض في منزله. 
طرق العلاج لانقطاع التنفس أثناء النوم
يقدم الطبيب لمريضه النصيحة حول أفضل الطرق لعلاج حالته. ويعتمد العلاج على الحالة الصحية للمريض وعلى شدة الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم . ليس هناك أدوية لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم . ولكن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم يهدف إلى إعادة التنفس الطبيعي أثناء النوم والحد من النعاس نهاراً. لعلاج الدرجة الخفيفة من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ينصح الأطباء أولاً ببعض التغييرات في أسلوب الحياة ومنها:
تجنب الكحول
تجنب المنومات
فقدان الوزن
التوقف عن التدخين
النوم على أحد الجانبين
في بعض حالات انقطاع التنفس أثناء النوم يوصي الأطباء بإستخدام أداة فموية لإبقاء مجرى الهواء مفتوحا أثناء النوم. يصنع طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان الأداة الفموية. وتعمل الأداة الفموية على تعديل وضع الفك السفلي واللسان للحفاظ على مجرى الهواء في الحنجرة مفتوحاً. وتفيد الأداة الفموية بعض المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم، ولكنها قد تسبب تلفاً في الأسنان واللثة والفك السفلي على المدى الطويل. إذا لم تنفع التغييرات في أسلوب الحياة في التخفيف من انقطاع التنفس أثناء النوم يوصي الأطباء بعلاج يطلق عليه الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر أو اختصاراً سي بي إيه بي أوجهاز ال سي باب. تنفخ آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر الهواء في أنف المريض مما يساعد في إبقاء مجرى الهواء مفتوحا. هناك عدة نماذج من آلات الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر، ولكن الكثير منها مزود بقناع يوضع على الوجه قبل النوم. نجحت آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر نجاحاً كبيراً في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم وهي اليوم أكثر أساليب العلاج إنتشارا. وينبغي على المريض إذا أراد أن يجرب آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر أن يمنح العلاج أسبوعين أو أكثر قبل ملاحظة النتائج. كما أن عليه أن يتعلم كيفية وضع القناع بشكل صحيح دون أن يضغط على وجهه. وسوف يقدم له الاختصاصي بتقديم الرعاية الصحية المعلومات حول كيفية فعل ذلك. وإذا كان المريض يعاني من مشاكل لدى استعمال آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر فينبغي عليه أن يخبر الاختصاصي في طب النوم أو الشخص الذي دربه على إستخدام الآلة. وتتوفر نماذج جديدة من آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر لتلبية احتياجات المرضى بشكل أفضل. في بعض حالات انقطاع التنفس أثناء النوم، يوصي الأطباء بإجراء جراحة لإزالة النسيج الزائد الذي يسد مجرى الهواء. تُجرى الجراحة للأطفال الذين يعانون من تضخم اللوزتين والغدانيات مثلاً. وحين تفشل كل الطرق المتبعة في علاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم ، يوصي الأطباء بفتح ثقب صغير في الحنجرة يسمح بدخول الهواء إلى الرئتين مباشرة بواسطة أنبوب. تسمى هذه العملية بفغر الرُغامى. 
الخلاصة
عند الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم يتوقف التنفس أو يصبح سطحياً جداً. إن أكثر أنواع انقطاع التنفس أثناء النوم انتشارا هو انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، حيث تمنع عضلات وأنسجة الحنجرة الهواء من الدخول إلى الرئتين. يمكن لأفراد عائلة من يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم أن يلاحظوا الأعراض قبله. ويغلب أن لا يلاحظ المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم أنه يعاني من مشاكل في التنفس أثناء النوم. وينبغي على الزوج أو الزوجة إذا أخبرها زوجها أنها تعاني من عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية المبادرة إلى استشارة الطبيب للتأكد من الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم :
شخير عال مع ضيق في التنفس
توقف متقطع للتنفس أثناء النوم
شخير مفاجئ عالي الصوت أو لهاث أثناء النوم
نعاس مستمر نهارا
ويساعد علاج انقطاع التنفس أثناء النوم المصاب به على التمتع بنوم عميق مما سيعيد شعوره بالنشاط خلال النهار. كما سيمنع الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. يمكن لمرض انقطاع التنفس أثناء النوم أن يكون خطيرا جداً. يجدر بمن يعاني من بعض هذه الأعراض أن يسعى إلى التشخيص السليم و ذلك بمناقشة المشكلة مع الطبيب، وذلك لإن هناك الكثير من الحلول التي يمكن أن تسعاد المريض و تجعل حياته و من يحب أفضل. 

هناك تعليق واحد: