الاثنين، 29 ديسمبر 2014

التليف الكيسي


مرض التليف الكيسي 

مرض التليف الكيسي هو ما يعرف باللزاج المخاطي وهو عبارة عن مرض جيني وراثي يسبب جفاف الاغشية المخاطية والعرقية في الامعاء والرئتين واجزاء اخرى من الجسم ، فيصبح المخاط لزجا وكثيفا ، وهو من الامراض الوراثية الخطيرة
، ويصيب هذا المرض الامعاء والكبد والبنكرياس والاعضاء التناسلية والجيوب والرئتين ، حيث يسد هذا المخاط اللزج الرئتين او اضطرابات في البنكرياس والكبد ، وينتج عنه مشاكل كبيرة في التنفس ، مما يهيئ الجو لنمو الجراثيم ، والاصابة بالتهاب الرئة المتكرر وتلف الخلايا ، ويعالج هذا المرض بتناول عقار مصنوع من اعشاب البحر النرويجية لفاعليته في تحليل المخاط وليس له اضرار جانبية .

الاعراض :

فقدان الوزن .
السعال المستمر .
سوء التغذية .
تخمجات في الصدر .
التعرق المالح .
صعوبة التنفس .
فقدان الشهية .
الاضطرابات المعوية .
التهاب رئوي متكرر .
اضطراب في النمو .
قصور في البنكرياس .
الاسباب :

اسباب وراثية فيرث الطفل المرض من من كلا الوالدين .
الوقاية :

يجب ان يعطى الطفل لقاح الانفلونزا ولقاح جرثومة المكورات الرؤية .
الاقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي .
العلاج :

الزنجبيل : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون الجذور في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ويشرب كأس ثلاث مرات كل يوم
الاخيلية : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون نبات الاخيلية ذات الالف ورقة في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق وتصفى وتبرد وتشرب صباحا ومساءا للتخفيف من التليف الكيسي .
البرسيم الحجازي : يؤكل البرسيم الحجازي طازجا او تطحن البذور وتؤخذ ملعقة صغيرة مع كوب كل يوم او يؤخذ من محلات المكملات الغذائية حسب تعليمات المختص .
حشيشة القنفذ : يوجد كبسولات من النبات في محلات المكملات الغذائية فيؤخذ منها حسب تعليمات المختص .
المكملات الغذائية : على المريض ان يتناول الانزيمات المحللة للبروتينات حسب تعليمات المنتج ، وفيتامين د ، ه ، ب12 ، والسلينيوم والنحاس حسب تعليمات المختص .
الغذاء : يجب على المريض تناول فطر عيش الغراب و البصل و الثوم والاكثار من شرب السوائل وزيادة كمية الملح للمريض في الجو الحار ، والبروتينات والاكثار من الخضار والفواكه الطازجة ، وتجنب المنتجات الحيوانية والمعلبات والسكر ومشتقات الالبان .
الرياضة : ممارسة الرياضة الخفيفة فهي تساعد المريض في التخلص من البلغم .

هناك تعليق واحد: