الثلاثاء، 24 يوليو 2018

التهاب لسان المزمار

التهاب لسان المزمار
تشريح الحلقالأعراض والأسباب

تشريح الحلق
التهاب لسان المزمار عبارة عن حالة من المحتمل أن تشكل تهديدًا للحياة وتحدث عندما يتورم لسان المزمار — غضروف "غطاء" صغير يغطي القصبة الهوائية — مما يعوق تدفق الهواء إلى الرئتين.

قد تتسبب مجموعة من العوامل في تورم لسان المزمار — الحروق الناتجة عن السوائل الساخنة، والإصابة المباشرة بالحلق وحالات العدوى المختلفة. كان السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب لسان المزمار فيما سبق لدى الأطفال يتمثل في العدوى بالمستدمية النزلية من النوع ب (Hib)، نفس البكتريا التي تتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا وحالات العدوى في مجرى الدم. يمكن الإصابة بالتهاب لسان المزمار في أي عمر.

أصبحت حالات الإصابة بالتهاب لسان المزمار نادرة بفضل تطعيم المستدمية النزلية من النوع ب (Hib) الروتيني للأطفال الرضع، ولكن لازالت الإصابة بالتهاب لسان المزمار تستدعي القلق. في حالة الاشتباه في إصابتك أو إصابة أي من أفراد عائلتك بالتهاب لسان المزمار، فاطلب مساعدة طارئة على الفور. قد يؤدي العلاج الفوري إلى الوقاية من المضاعفات التي تهدد الحياة.

الأعراض
الأعراض التي تطرأ على الأطفال
قد تظهر علامات وأعراض التهاب لسان المزمار لدى الأطفال خلال ساعات، وهي تشمل ما يلي:

الحمى
التهاب حاد في الحلق
صوت غير طبيعي وعالي النبرة عند الشهيق (صرير)
صعوبة وألم في البلع
ترويل
تصرفات تنم عن القلق وعدم الارتياح
الشعور بقدر أكبر من الراحة عند القيام أو الانحناء للأمام
الأعراض لدى الكبار
بالنسبة للكبار، قد تظهر العلامات والأعراض ببطء أكبر، وذلك خلال أيام وليس ساعات. تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

التهاب حاد في الحلق
الحمى
صوت مكتوم أو مبحوح
صوت غير طبيعي وعالي النبرة عند الشهيق (صرير)
صعوبة في التنفس
صعوبة البلع
ترويل
متى تزور الطبيب
يعد التهاب لسان المزمار حالة طبية طارئة. فإذا شعرت أو شعر أحد معارفك فجأة بصعوبة في التنفس والبلع، فاتصل على رقم الطوارئ المحلي في منطقتك أو توجه إلى أقرب قسم طوارئ في المستشفيات المحيطة. وحاول الحفاظ على هدوء المريض والبقاء في وضع منتصب، لأنَّ هذا الوضع قد يسهل عليه التنفس. ولا تحاول فحص حلق المريض بنفسك. فقد تزداد حالته سوءًا جراء قيامك بذلك.

الأسباب
يحدث التهاب لسان المزمار بسبب عدوى أو إصابة.

العدوى
في الماضي، كان السبب الشائع للتورم والالتهاب في لسان المزمار والأنسجة المحيطة به يرجع إلى العدوى ببكتيريا المستدمية النزلية من النمط "B" (Hib). والمستدمية النزلية نمط B هي المسؤولة عن عدد من الحالات الخطيرة وأكثرها شيوعًا وهو التهاب السحايا. وهذه الإصابة أقل شيوعًا الآن في البلدان المتقدمة بسبب تحصين الأطفال ضد المستدمية النزلية نمط B.

وتنتشر المستدمية النزلية نمط B عن طريق قطرات سعال أو عطس مصابة في الهواء. ومن الممكن أن تؤوي المستدمية النزلية نمط B داخل أنفك وحلقك دون أن تصاب بالمرض، على الرغم من أنك لا يزال من المحتمل أن تنشر البكتيريا للآخرين.

ويمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات الأخرى أيضًا لدى البالغين التهاب لسان المزمار، بما في ذلك:

العقدية الرئوية (المكورة الرئوية), وهي بكتريا أخرى يمكن أن تسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن وعدوى الدم (إنتان دموي)
العقدية الرئوية من النوع أ، ب، ج, وهي مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب أيضًا أمراضًا تتراوح من التهاب الحلق إلى عدوى الدم
الإصابة
يمكن أن تسبب الإصابة البدنية، مثل ضربة مباشرة بالحلق ، الإصابة بالتهاب لسان المزمار. لذا من الممكن أن يحترق من شرب سوائل ساخنة أو كاوية.

وقد تصاب أيضًا بعلامات وأعراض مماثلة لعلامات وأعراض التهاب لسان المزمار في الحالات التالية:

ابتلاع مادة كيميائية تحرق حلقك
ابتلاع جسم غريب
تدخين المخدرات مثل كوكايين الكراك
عوامل الخطر
تتضمن بعض العوامل التي تُزيد من خطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار ما يلي:

الذكور. تؤثر الإصابة بالتهاب لسان المزمار على الذكور أكثر من الإناث.
ضعف الجهاز المناعي. إذا كان جهاز المناعة قد ضعف بسبب الإصابة بالمرض أو تناول الدواء، فستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية والتي قد تسبب التهاب لسان المزمار.
الافتقار إلى التطعيم الكافي. يمكن للتطعيمات المتأخرة أو التي تم تخطيها أن تجعل الطفل عرضة للإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي وتزيد من خطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار.
المضاعفات
يمكن أن يسبب التهاب لسان المزمار عددًا من المضاعفات، بما في ذلك:

فشل الجهاز التنفسي. لسان المزمار هو "غطاء" صغير متحرك يقع فوق الحنجرة مباشرة ويمنع دخول الطعام والشراب إلى القصبة الهوائية. ولكن إذا حدث تورم في لسان المزمار — سواء بسبب العدوى أو الإصابة بجروح — يضيق مجرى الهواء وقد ينسد تمامًا. يمكن أن يؤدي هذا إلى فشل تنفسي — وهي حالة مهددة للحياة ينخفض فيها مستوى الأكسجين في الدم بشكل خطير أو يصبح مستوى ثاني أكسيد الكربون مرتفعًا بشكل مفرط.
انتشار العدوى. في بعض الأحيان، تتسبب البكتيريا المسببة لالتهاب لسان المزمار في أنواع أخرى من العدوى في أماكن أخرى من الجسم، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب السحايا أو عدوى الدم (تعفن الدم).
الوقاية
لقاح المستديمية المنزلية
التطعيم بلقاح المستديمية المنزلية طريقة فعالة للوقاية من التهاب لسان المزمار الناتج عن المستديمية المنزلية. في الولايات المتحدة، يتلقى الأطفال اللقاح في العادة على ثلاث أو أربع جرعات:

عند عمر شهرين
عند عمر 4 شهور
عند عمر 6 شهور إذا كان طفلك قد تلقى لقاح الأربعة شهور
عند عمر 12 إلى 15 شهرًا
لا يتم تقديم لقاح المستديمية المنزلية عمومًا للأطفال الأكبر من عمر 5 سنوات أو للبالغين لأن احتمال إصابتهم بعدوى المستديمية المنزلية أقل. لكن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها توصي باللقاح للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الذين تعرضوا لضعف في الجهاز المناعي لديهم بسبب:

مرض فقر الدم المنجلي
فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)/مرض الإيدز (AIDS)
إزالة الطحال
العلاج الكيميائي
أدوية منع رفض زرع الأعضاء أو زراعات نخاع العظم
الآثار الجانبية للمصل
رد فعل تحسسي. اطلب مساعدة طبية فورية إذا شعرت برد فعل تحسسي. على الرغم من أن رد الفعل التحسسي نادر، إلا أنه قد يسبب صعوبة في التنفس وصفيرًا وطفحًا جلديًا وضعفًا وسرعة في ضربات القلب أو دوارًا خلال دقائق أو ساعات قليلة بعد الحقن.
الآثار الجانبية الخفيفة المحتملة. تشمل الاحمرار أو دفء الحرارة أو التورم أو الألم في موضع الحقن وحمى.
الاحتياطات الشائعة
لا يقدم لقاح المستديمية المنزلية ضمانات بالطبع. من المعروف أن الأطفال الذين تلقوا التطعيم يظهر لديهم التهاب لسان المزمار — وهناك جراثيم أخرى يمكن أن تسبب التهاب لسان المزمار أيضًا. هذا ما يدعو إلى الاحتياطات الشائعة:

لا تشارك الأشياء الشخصية.
اغسل يديك كثيرًا.
استخدم معقم يدين يحتوي على الكحول إذا كان الصابون والماء غير متاحين.































































































0 التعليقات:

إرسال تعليق