الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

التيفوئيد



التيفوئيد

التيفوئيد، المعروف أيضا باسم حمى التيفوئيد، يحدث نتيجة للإصابة من قبل بكتيريا السالمونيلا التيفية. وينتشر المرض عن طريق تناول الطعام الملوث والماء. ويمكن أيضا أن ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالعدوى. التيفوئيد يؤدي إلى أعراض مثل الصداع، وآلام في البطن والحمى والإسهال. يتم التخفيف من الأعراض مع مساعدة من الأدوية المضادات الحيوية. التيفوئيد، في بعض الحالات، قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة. هناك لقاحات متوفرة لالتيفوئيد. في حين أن لقاحات جديدة لالتيفوئيد لا تقدم حماية كبيرة فهي ليست مضمونة للعمل، ولكن يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر العدوى. الأفراد الذين يسافرون إلى المناطق التي حمى التيفوئيد منتشر ينصح الاستفادة من اللقاح.

أعراض التيفود
أعراض التيفود تميل إلى تطوير تدريجيا على مدى فترة من الزمن. قد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض للعدوى لأعراض تطفو على السطح. الأطفال المصابين بالحمى التيفودية ولكن قد يصيبه فجأة. وتشمل أعراض حمى التيفوئيد المشتركة:

في المرحلة الأولى، وأعراض مثل الصداع والتهاب الحلق، آلام في البطن، والطفح الجلدي، والإمساك والإسهال والضعف والحمى من المحتمل أن تحدث. عادة ما يعاني البالغون من الإمساك، بينما قد يكون الأطفال الإسهال.
إذا لم يتم تلقي العلاج فورا، وهذا المرض يتقدم إلى المرحلة الثانية مع أعراض التيفود مثل ارتفاع درجة الحرارة، والإمساك الشديد والاسهال وفقدان الوزن وانتفاخ البطن. في الأسبوع الثاني، قد يكون هناك أيضا طفح جلدي يتألف من بقع صغيرة، مسطحة، وردي على البطن والصدر. وعادة ما يذهب بعيدا الطفح في غضون أيام قليلة.
في المرحلة الثالثة، قد يصبح الفرد هذياني وقد تدخل الدولة التيفوئيد. وتتميز هذه الدولة من قبل استنفاد الشديد وقد تبقى بلا حراك الفرد مع إغلاق العينين نصف. قد تحدث مضاعفات خطيرة خلال هذه المرحلة، وهذا يمكن حتى تؤدي إلى الوفاة.
في المرحلة الرابعة من حمى التيفوئيد، قد يكون هناك بعض التحسن في الأعراض. فإن حمى ينزل ودرجة حرارة الجسم قد ترجع إلى وضعها الطبيعي في غضون أسبوع ؟؟ ق. ومع ذلك، فإن الأعراض قد تتكرر في غضون الأسبوعين المقبلين. من المهم استشارة الطبيب فورا إذا لاحظت علامات وأعراض حمى التيفوئيد. إذا كنت تخطط لسفر، انها فكرة جيدة لمعرفة المزيد عن الرعاية الطبية في تلك الأماكن. الأفراد الذين يقعون المرضى بعد عودته الى بلاده يجب استشارة اختصاصي في الأمراض المعدية بحيث يمكن علاج هذه الحالة بسرعة.
أسباب التيفوئيد
وتسبب حمى التيفوئيد التي كتبها التيفية السالمونيلا، وهو نوع من البكتيريا. وتشمل أسباب حمى التيفوئيد ما يلي:

بكتيريا مسؤولة عن حمى التيفوئيد ينتشر عن طريق الغذاء والماء. وتشمل أسباب التيفوئيد أيضا الاتصال المباشر مع شخص مصاب. التيفوئيد هو مستوطن في بعض المناطق التي يوجد فيها سوء الصرف الصحي والمياه الملوثة. معظم الناس الذين يعيشون في الدول الصناعية يصابون بالمرض أثناء السفر إلى الدول النامية والمتخلفة. ثم يستمر المرض في الانتشار من خلال البراز والبول. وهذا يعني أن الشخص المصاب الذي لم تطهيرها بشكل صحيح بعد استخدام الحمام يمكن أن تلوث أي طعام له / لها مقابض.
قد تبقى البكتيريا نائمة في بعض الناس حتى بعد تلقي العلاج. يبقى في المرارة أو الأمعاء لسنوات عديدة. ويشار إلى مثل هؤلاء الناس لشركات كما المزمنة. يمكن للبكتيريا تنتشر عن طريق البراز وتصيب آخرين. لكن شركات الطيران المزمنة أنفسهم قد لا يعانون من أي علامات أو أعراض.
بعض الناس أكثر عرضة لخطر الاصابة بحمى التيفوئيد. ويشمل هؤلاء الأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق حيث ان الشرط هو المستوطنة وتلك في مجال علم الأحياء الدقيقة السريرية الذين يتعاملون مع بكتيريا السالمونيلا التيفية. حتى أولئك الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة قد تكون في خطر لتطوير التيفوئيد.
حمى التيفوئيد قد يؤدي إلى انثقاب الأمعاء أو النزيف. هذه هي حالة خطيرة التي قد تحدث في المرحلة الثالثة من المرض. يحدث انثقاب الأمعاء عندما يتطور ثقب في الأمعاء الدقيقة أو كبيرة. محتويات الأمعاء تنتقل إلى تجويف البطن، مما يؤدي إلى ألم والغثيان والقيء. فإنه قد يؤدي أيضا إلى التهاب في الدم. هذه هي حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية. نزيف في الامعاء قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والدم في البراز. بعض الشروط الأخرى من حمى التيفوئيد هي الالتهاب الرئوي، والتهاب عضلة القلب، التهاب البنكرياس، والتهابات الكلى والتهابات المثانة، والتهاب في العمود الفقري. في بعض الحالات قد تحدث أيضا مضاعفات نفسية مثل الهلوسة والهذيان.

وسائل الانتصاف للتيفوئيد
علاج حمى التيفوئيد عادة ما ينطوي على الأدوية المضادات الحيوية. هناك بعض التدابير الإضافية التي يمكن أن تساعد على إدارة الأعراض، ولكن نأخذ في الاعتبار أن الرعاية الطبية عند الضرورة القصوى. العلاجات المنزلية للالتيفوئيد قد يساعد في تخفيف أعراض وحتى يمكن تسهيل الانتعاش، ولكن يجب استخدامها فقط لاستكمال العلاج الطبي. كما ينبغي الإشارة إلى أن معظم هذه العلاجات المنزلية ليست مدعومة بالدراسات العلمية. وتشمل بعض هذه العلاجات المنزلية:

شرب الكثير من السوائل لأن ذلك يساعد على منع الجفاف الذي يحدث نتيجة لارتفاع درجة الحرارة والإسهال. قد يكون الأفراد الذين يعانون من جفاف حاد، لتلقي السوائل عن طريق الوريد.
ومن المهم أيضا اتباع نظام غذائي صحي. يمكن أن نقص التغذية تتطور بسهولة بسبب مرض وبالتالي تحتاج إلى استهلاك السعرات الحرارية العالية، وجبات مغذية.
وتشمل العلاجات المنزلية للالتيفوئيد العسل والماء. إضافة بعض العسل لتسخين الماء ويشرب هذا، كما البلسم الجهاز الهضمي. كما تزود العسل الطاقة للجسم.
الجمع بين عدد قليل من أوراق الريحان والزعفران وعدد قليل من الذرة والفلفل الأسود. طحن في عجينة بإضافة كمية صغيرة من الماء. تقسيم العجينة إلى أقراص صغيرة ولديك واحدة مرتين يوميا مع الماء الفاتر.
والقرنفل علاج مفيد للالتيفوئيد. إضافة 4-5 فصوص على المياه وتقديمهم ليغلي. يواصل الغليان حتى يقلل من حل لنصف الكمية الأصلية ومن ثم تصفيته. وينبغي إيلاء هذا للمريض كل يوم لمدة بضعة أيام.
إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من عصير الكزبرة الطازجة إلى كوب من اللبن ويشرب مرتين كل يوم.
تجنب المنبهات مثل الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والشاي، والمشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالتوابل.
تجنب الحليب ومنتجات الألبان إذا كنت تعاني من الإسهال.
زيادة الاستهلاك الخاص من ماء جوز الهند، وعصائر الفاكهة الطازجة، والحساء والماء الجلوكوز.
وغالبا ما أوصى عصيدة الأرز لأولئك الذين يعانون من حمى التيفوئيد. فمن السهل على المعدة ويقدم العديد من العناصر الغذائية الهامة.
تجنب شرب الماء مع وجبات الطعام.
تستهلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف إذا كنت تعاني من الإمساك.
لتحسين حركة الأمعاء، إضافة بذور سيلليوم لكوب من الحليب الدافئ والشراب.
النظام الغذائي لالتيفوئيد
والهدف الرئيسي من اتباع نظام غذائي خاص لحمى التيفوئيد هو ضمان أن تتلقى التغذية السليمة، لتحقيق التوازن في مستويات السوائل والشوارد في الجسم، وإمداد الجسم ما يكفي من البروتين. من المهم لضمان وجود كمية جيدة من العناصر الغذائية التالية:

الطاقة ؟؟ يقلل من معدل الاستقلاب الأساسي عندما يكون هناك حمى، وبالتالي متطلبات السعرات الحرارية يجب أن تكون مرتفعة. كما يتسبب المرض قدرا من الأرق، وهذا يؤدي إلى زيادة نفقات الطاقة. في المراحل المبكرة من المرض، وسوف يكون الفرد قادرا على تستهلك سوى حوالي 600 1200kcal يوميا. ينبغي أن تزيد هذه السعرات في أقرب وقت ممكن.
البروتين ؟؟ واتباع نظام غذائي عالي البروتين ضروري للانتعاش من حمى التيفوئيد. ما يقرب من المستحسن 100gm من البروتين يوميا للبالغين. ويمكن الحصول على البروتين من المواد الغذائية مثل البيض والحليب.
الكربوهيدرات ؟؟ وتناول صحية من الكربوهيدرات أمر لا بد منه لتلبية احتياجات الطاقة في الجسم ؟؟ ق. فإنه من المستحسن أن تستهلك تلك المصادر الغذائية من الكربوهيدرات التي هي قابلة للهضم بسهولة. تستهلك الأطعمة المطبوخة جيدا أن ليست عالية في السكر.
الألياف ؟؟ وينبغي تجنب يؤدي التيفوئيد إلى تلف الجهاز الهضمي، وبالتالي أي الأطعمة التي تسبب تهيج. الألياف يمكن أن تكون قاسية على الجهاز الهضمي، وبالتالي فإنه من الأفضل أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف.
الدهون ؟؟ والاعتدال في تناول الدهون ضروري لإمدادات ثابتة من الطاقة. ومع ذلك، سيكون من الضروري للحد من استهلاك الدهون إذا كان هناك الإسهال.
المعادن ؟؟ بسبب الحمى والتعرق، وهناك زيادة فقدان الشوارد مثل البوتاسيوم والصوديوم. تستهلك عصائر الفاكهة، الحساء والمرق للتعويض عن فقدان المعادن.
الفيتامينات ؟؟ الحاجة للحصول على الفيتامينات تزيد خلال العدوى والمرض.
سوائل ؟؟ ضمان كمية جيدة من السوائل لتعويض فقدان الماء. تناول السوائل ضروري أيضا لتشجيع التخلص من النفايات والسموم عن طريق البول.
اقتراحات لالتيفوئيد
المساعدات التدابير التالية في الشفاء من الحمى التيفية ويساعد أيضا في منع انتشار العدوى:

الحفاظ على النظافة الجيدة من أجل منع انتشار التيفوئيد. غسل اليدين بشكل متكرر بالماء الساخن والصابون خاصة قبل تناول الطعام وبعد الذهاب الى الحمام.
الحفاظ على المراحيض وصنابير المياه، أجهزة الاستقبال الهاتف ومقابض الأبواب نظيفة في جميع الأوقات.
إذا كان لديك حمى التيفوئيد، وتجنب التعامل مع الطعام كما يمكن أن يسبب هذا المرض في الانتشار. انتظر موافقة الطبيب؟ ق قبل إعداد الطعام للآخرين.
حافظ على البنود الشخصية مثل المناشف وأدوات منفصلة. يغسل لهم أيضا بانتظام مع الماء الساخن والصابون. ينبغي أولا أن تكون غارقة الملابس، والمناشف أو أغطية السرير التي المتسخة بشدة في مطهر لبعض الوقت قبل أن يتم غسلها.

 التيفوئيد؟

 المرض يصيب الكبار في السن، وينتشر بشكل رئيسي في مناطق أفريقيا وجنوب آسيا
من علامات المرض: الصداع، والدوار، وألم في البطن، وإمساك ثم إسهال، وارتفاع الحرارة حتى 40درجة مئوية، وقلق، وهذيان، وفقدان الوعي
من أبرز المضاعفات: نزف الجهاز الهضمي، ونزيف الأنف، والتهاب الغدد النكفية، والتهاب الأذن الوسطى

مرادافات وتسميات اخرى: حمى التيفوئيد، الحمى التيفية، التيفوئيد البطني

تعريف:
التيفوئيد، هو مرض وبائي يصيب الأعمار المختلفة (ينتشر عادة عند الكبار أكثر من الصغار)، وينتقل بشكل رئيسي عن طريق الماء والأكل الملوّثين.

الأسباب:
تُسبب هذه الحمى، عصيّة التيفوئيد المسماة «عصية إيبيرث» أو «السلمونيلا التيفية».
تدخل إلى الأمعاء عبر الفم، وتتكاثر في الطحال والكبد، وتنتشر في الدم حيث تفرز سمومها.

انتشار العدوى:
ينتشر بشكل رئيسي في مناطق أفريقيا وجنوب آسيا، ينتقل المرض من المصاب (المريض الموبوء)، أو الشخص الحامل للعصيّات التيفية.
تنتقل الحمى التيفية، عن طريق الفم (إلى الأمعاء) بعد تناول المآكل والمشروبات والخضار والفواكه والماء ببول المصاب أو برازه.
تنتشر العصية التيفوئيدية في الكبد والدماغ والطحال والعظم.

علامات المرض:
بعد أسبوع إلى 3 أسابيع على دخول العصيات إلى الجسم تظهر الأعراض السريرية التالية:
1 - صداع ودوار.
2 - انحطاط عام.
3 - قشعريرة.
4 - شهية خفيفة.
5 - انتفاخ البطن (غازات).
6 - ألم في البطن.
7 - إمساك ثم إسهال.
8 - ارتفاع الحرارة حتى 40درجة مئوية.
9 - قلق، هذيان، وفقدان الوعي.
10 - استفراغ.
11 - تضخم الطحال ولاحقاً الكبد.
12 - تناقص دقات القلب.
13 - انخفاض ضغط الدم.
14 - بقع حمراء على جلد البطن، الصدر والجسم.
مخبرياً: نلاحظ العلامات التالية:
زيادة في عدد الكريات البيض ثم نقصاناً لها، ارتفاع عدد الكريات اللمفاوية، اندثار الكريات البيضاء المتأثرة بالإيوزين، ونقصان عدد صفيحات الدم المعروفة بالترومبوسيتات.

المضاعفات:
نذكر هنا أبرز تفاعلات أو مايسمى «اشتراكات» المرض وهي:
1 - نزف في الجهاز الهضمي (في الأمعاء بسبب تقرّح المعي الدقيق).
2 - انثقاب (ثقب) الأمعاء مع التهاب الأحشاء.
3 - نزيف الأنف.
4 - جفاف (بسبب الإسهال).
5 - التهاب الغدد النكفية.
6 - التهاب الأذن الوسطى.
7 - التهاب عصب السمع مع احتمال زوال السمع.
8 - التهاب الدماغ.
9 - مرض السحايا.
10 - التهاب عضلة القلب.
11 - التهاب الرئة.
12 - التهاب العظم والمفاصل.
13 - التهاب المسالك والمجاري البولية.
14 - خلل في عمل الكبد (اليرقان).
15 - الذُهان (يعني اختلالاً في الوظائف العقلية، ينتج عن اضطراب شامل في الشخصية، فيصبح المرء عاجزاً عن التكيّف المجتمعي)، يسمى أيضاً: تشوّش النفس.
16 - التهاب المرارة.
17 - التهاب الحويضة الكلوية.
18 - التهاب الأعصاب.
19 - التهاب الأوردة الخثري.

التشخيص:
يرتكز التشخيص لحمى التيفوئيد على الأسس التالية:
1 - الفحص السريري التفصيلي للموبوء (انتفاخ أي تطبّل البطن، تضخم الطحال وغيرهما من أعراض المرض).
2 - تحليل مخبري للدم والبول والبراز (زرعها وفحصها مجهرياً).
3 - سؤال المريض والمحيطين به عن تناول السوائل والأطعمة الملوثة.
4 - نأخذ سائلاً من فم المصاب لتحليله واكتشاف المسبب.
5 - اختبار «فيدال» Widal test.
6 - نقص عدد الكريات الدموية البيض.
7 - ارتفاع سرعة التسرّب.
وهناك اختبارات عديدة اخرى.

التشخيص التفريقي:
يجب تفريق الحمى التيفوئيدية عن الأمراض والحالات الآتية:
• الملاريا.
• الانفلونزا.
• السل (الدرن).
• الالتهاب الرئوي.. الخ.

تكوّن المرض:
تدخل العصية التيفية في الجسم عن طريق الفم، تصل إلى الجزء السفلي من المعي الدقيق، حيث تدخل إلى الجهاز الليمفاوي.
تُصيب الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية.
تُفرز العصية، مادة سامة داخلية (أي باطنية)، تؤثر على النخاع العظمي، مما يؤدي إلى نقصان الكريات البيضاء.

العلاج: يتضمن الإجراءات التالية:
1 - الاستشفاء (دخول المستشفى، وعزل الموبوء).
2 - ملازمة السرير.
3 - مراقبة المصاب.
4 - إعطاء المضادات الحيوية وأهمها: Chloramphenicol (الدواء الأكثر فعالية)، Ampicillin.
5 - في الحالات الصعبة والشديدة نصف أدوية الكورتيزون، بالإضافة إلى المضادات الحيوية.
6 - ينقل دم أو بلازما إلى المصاب في حالة وجود نزف داخل الأمعاء.
7 - لمعالجة عوارض القلب، والأوعية يعطى: Cardiamine ، وغيره من منشطات القلب المسماة Cardiotoniques.
8 - الفيتامينات: Acide nicotinique , Riboflvaine , C , Thiamine , K  B1 , B2 , B6 , B 12.
9 - تُجرى العملية الجراحية عند انثقاب المعي.
10 - السُلفاميد وTrimethoprine.
11 - يُحقن المصاب بالسوائل (المصل) المحتوية على البوتاسيوم والصوديوم والبروتين.
12 - عند الحالات الخطرة، يُعطى الأوكسجين بواسطة مسبار يُدخل عبر الأنف، يسمى المسبار أيضاً: المحجاج أو المرجاس أو المجّس.
13 - مخفضات الحرارة.
14 - تغذية المريض.
يُعطى المريض المصاب بحمى التيفوئيد:
1 - الأطعمة المسلوقة والمطحونة الحاوية على الفيتامين.
2 - عصير الفواكه.
3 - السوائل: كالشاي والمياه وغيرها.
4 - البروتينات والدهنيات والسكريات اللازمة.

التكهن بمصير المريض:
للمرض مسار خطير جداً عند الرضع وعند حصول التعقيدات، التي ذكرناها سابقاً، ولكن بشكل عام يتعافى المريض بعد مرور 21يوماً على انخفاض الحرارة، وعند استعمال الأدوية اللازمة وفي وقتها المناسب.

الوقاية:
هناك إجراءات وقائية عدة يجب الالتزام بها أهمها:
1 - تأمين المياه الصالحة للشرب (وتعقيمها).
2 - عزل المصاب حتى شفائه.
3 - الحفاظ على النظافة العامة، والغسل الجيد للخضار والفواكه.
4 - إبعاد المصاب عن العمل في المطاعم والمقاهي.
5 - غسل اليدين جيداً قبل تناول الأكل.
6 - إعطاء لقاح (طعم) على شكل كبسولة أو مصل.






0 التعليقات:

إرسال تعليق