الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

خروج دم أثناء السعال



خروج دم أثناء السعال




Coughing up blood 
خروج دم أثناء السعال
تعريف
هناك الكثير من الأسباب الرئوية التي تسبب خروج الدم مع السعال. و يمكن للسعال الدموي أن يتخذ أشكالاً مختلفة: فقد يكون لون الدم أحمر فاتح أو وردي و خفيف, أو قد يكون مخلوطاً مع المخاط. و يعرف أيضاً باسم النفث الدموي (hemoptysis), و قد يكون خروج الدم أثناء السعال مفزعاً و لو كان بكمية قليلة. بكل الأحوال, فإن خروج بلغم مشوب بكمية قليلة من الدم ليس بالأمر الشائع و هو أمر غير خطير عادة. لكن عليك أن تتصل بالإسعاف في حال كان السعال مترافقاً مع خروج كميات كبيرة من الدم أو كان السعال المدمى شديداً و متكرراً.


الأسباب
يشير النفث الدموي لسعال دموي من مكان ما من السبيل التنفسي. و يمكن للدم القادم من مكان آخر كالمعدة أن يقلّد السعال الدموي. فمن المهم أن يحدد الطبيب موقع النزف و من ثم يحدد سبب السعال الدموي.

و يعتبر التهاب القصبات المزمن أو التوسع القصبي السبب الرئيسي لخروج الدم مع السعال. و تتضمن الأسباب الأخرى للسعال المدمى ما يلي:
أمراض الانسداد الرئوي المزمن. (COPD).
التليف الكيسي. (Cystic fibrosis).
تعاطي المخدرات, كالكوكائين. (Cocaine).
النفاخ الرئوي. (Emphysema).
وجود جسم أجنبي. (Foreign body).
الخراج الرئوي. (Lung abscess).
سرطان الرئة. (Lung cancer).
تضيق الصمام التاجي. (Mitral valve stenosis).
الإصابة بالطفيليات. (Parasitic infection).
ذات الرئة. (Pneumonia).
الصمة الرئوية. (Pulmonary embolism).
الرض على الصدر. (Trauma   to the chest).
السّل. (Tuberculosis).
حبيبوم واغنر. (Wegener's granulomatosis).
متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب؟
قم بالاتصال بالطبيب في حال خروج الدم أثناء السعال. و هو سيقوم بتحديد فيما إذا كان السبب بسيطاً أم أكثر خطورة. و اتصل بالإسعاف في حال كانت كمية الدم الخارجة مع السعال كبيرة أو كان النزف لا يتوقف.

هناك تعليقان (2):